ابي بكر الصديق 77275

   حى الوادي الرياض 13313 – 2317

}

ساعات العمل

يوميا 24 ساعة

أضرار تأخير تعويض الأسنان المفقودة وطرق التعويض

    • 7 أضرار لتأخير تعويض الأسنان المفقودة احترس منها

      بعد فقدان الأسنان نتيجة الكثير من العوامل المختلفة لايهتم معظم الأشخاص تعويض الأسنان المفقودة، ولكنهم لا يكونوا على دراية بمدى أضرار تأخير تعويض الأسنان وتأثير ذلك على الفك والفم،

      لذا اليوم نستعرض سوياً ما هي أضرار وخطورة عدم تعويض الأسنان المخلوعة وكيف نتجنب فقدان المزيد من الأسنان وما هي طرق تعويض الأسنان المختلفة من الخبراء؟

      أضرار تأخير تعويض الأسنان

      يفقد الأشخاص الأسنان نتجة زيادة التسوس وضعف السن أوكسره والمعاناة من الألام  الشديدة غير المحتملة أو تعري عصب السن وعدم تحمل الألم فيلجأ الطبيب إلى خلع الأسنان المصابة،

      و بعد فقدان الأسنان ينصح الطبيب المرضى بضرورة تعويض هذه الأسنان وأنه توجد الكثير من الحلول المختلفة لتعويضها بالتركيبات والزراعة وغيرها من الحلول المختلفة،

       ولكن لا يهتم معظم الأشخاص بتعويضها ظناً منهم أنه لاضرر على الفم من ذلك وشعوره بالراحة بعد التخلص من الألم وعلى العكس تتسبب عدم تعويض هذه الأسنان العديد من الأضرار ومن أهمها:

      1. ميل الأسنان المجاورة للمناطق الفارغة ويؤثر ذلك على صحة الأسنان المجاورة وقد يتسبب ذلك في خلعها مع مرور الوقت دون تعويض الأسنان المفقودة.
      2. ضمور في عظام الفك موضع الأسنان التي تم خلعها مما يتسبب في ترهل جلد الوجه ويعطى للمريض عمر أكبر ومظهر أقل شباباً.
      3. التهابات في اللثة موضع الأسنان الفارغة عند تناول الأطعمة الصلبة والمقرمشة.
      4. صعوبة في المضغ وعدم تناول الطعام جيداً مسبباً مشاكل في الهضم.
      5. حدوث خلل في شكل الأسنان والفم.
      6. صعوبة في الكلام والنطق بالمخارج الصحيحة للحروف مسبباً الأحراج وقلة الثقة بالنفس وخاصة عند الابتسام والضحك وظهور موضع الأسنان الفارغة.
      7. تآكل في غضروف الفك ومفصل الفك مؤثرا على شكل الوجه.

      نصائح لتجنب فقدان الأسنان 

      يجب علينا الاهتمام بصحة الفم والأسنان بصورة مستمرة والاستمرار على غسيل الأسنان مرتين على الأقل يومياً مع استخدام خيوط تنظيف الأسنان للتخلص من بقايا الطعام التي توجد في ثنايا الفم وبين الأسنان،

      وكذلك الحفاظ على صحة الفم باستخدام الغسول المنظف والمهر للفم والأسنان للتأكد من نظافة الفم باستمرار لتجنب تسوس الأسنان، والبدء في علاج الأسنان بمجرد الشعور بالألم حتى لا يتفاقم الأمر ويصل إلى الخلع الدائم.

      والحرص على الزيارة الدورية لطبيب الأسنان وتنظيف الأسنان بصفة دورية لديه والتخلص من الجير والرواسب على الأسنان لتجنب الإصابة بالتسوس ومضاعفاته.

      وفي حالة فقدان أحد الأسنان يجب الحرص على تعويضها باستخدام التركيبات أو الزراعة لفترة لا تتجاوز أربعة شهور وذلك لتجنب مضاعفات وأضرار تأخير تعويض الأسنان وتأثيرها على شكل الفم والوجه.

      هل خلع الأسنان يسبب ترهل الوجه

      يعد من أكثر أضرار تأخير تعويض الأسنان وخاصة لفترات طويلة تصل إلى سنين هي تآكل عظام الفكين موضع الأسنان المفقودة وضمور الغضاريف في الفم مما يؤثر على شد الجلد في الوجه ويتسبب في ترهل البشرة وظهورها بمظهر أقل شباباً.

      لذا ننصح دائماً بضرورة الإسراع في تعويض الأسنان المفقودة لتجنب هذه المضاعفات التي تؤثر على شكل الوجه وابتسامة الشخص ومدى ثقته بنفسه.

      شروط تعويض الأسنان المفقودة

      يتم تعويض الأسنان التي تم فقدانها وخلعها باستخدام التركيبات الثابتة أو المتحركة او القيام بزراعة الأسنان بصورة دائمة ولكن يجب توفر بعض الشروط في المريض لإتمام التركيب وتعويض الأسنان:

      • سلامة اللثة وصحتها وعدم وجود التهابات أو الإصابة بفطريات أو خراج بها.
      • المسافة الفارغة بين السن أو الضرس والمجاور له يجب أن تكون طبيعية حتى يتناسب التركيب معها.
      • عدم تجاوز فترة خلع الأسنان وتركيبها 4 شهور للحصول على أفضل نتيجة من الزراعة والتركيب حتى لا يتشوه عظام الفك ويتأكل غضروف الفك الهام لتركيب الأسنان وزراعتها عليه.

      طرق تعويض الأسنان

      أن الإهمال في تعويض الأسنان المفقودة يسبب الكثير من المشاكل و مضاعفات مركبة لأن الأمر لا يتوقف على التهاب بسيط في اللثة، وإنما يمكن أن يصل التآكل في عظام الفك وميل في الأسنان والضروس،

       لذلك لا يوجد علاج للأسنان المفقودة غير التركيب بصورة سريعة دون الانتظار لفترات كبيرة؛ حتى لا تتآكل عظام الفك ونصل إلى مرحلة لا يصلح فيها التركيب على العظام الموجودة.

      ومن أفضل طرق تعويض الأسنان المفقودة هي الزراعة وذلك للعديد من الأسباب مثل:

      • لأنها حل دائم وثابت داخل الفم ولا يتسبب في الكثير من المضاعفات مثل الطرق الأخرى للتعويض عن فقد الأسنان مثل: التركيبات المتحركة لأنها تتسبب في بعض الحالات نتيجة عدم تنظيفها جيداً وترسب بقايا الطعام بينها وبين اللثة إلى ظهور خراج اللثة وفي هذه الحالة يجب التخلص منها.
      • تساعد على تحسين مظهر الفم والشكل الجمالي للوجه.
      • الحفاظ على عظام الفكين من التآكل.
      • الحفاظ على النطق بصورة سليمة.
      • استعادة الثقة بالنفس والابتسامه بحرية.
      • أعراضها الجانبية تكاد تكون منعدمة وآمنة تماماً.

      حالات لا يناسبها زراعة الأسنان

      التأخر في تركيب الأسنان لفترات طويلة تصل إلى سنوات يصيب الشخص بضعف في عضلات الفك والأسنان وبالتالي يصبح التركيب غير ملائم لهم لعدم وجود عظام في الفك ليركب عليها السن المزروع.

      والأشخاص المصابين بأمراض اللثة إذ يحدث لهم تآكل في عظام الفك رغم عدم تأخر المريض في تركيب الأسنان، تصبح العظام المحيطة بالأسنان ضعيفة وحينها لا يكون التركيب جيدًا.

      مرضى السكري إذ  تكون عظام الأسنان والفك ضعيفة لديهم نتيجة مضاعفات السكري وبالتالي لا تتشبث جيدا بالأسنان التي يتم تركيبها وبالتالي يصبح التركيب ضعيفا وعرضة للسقوط،

       وفي هذه الحالة يناسبهم أكثر التركيبات المتحركة كحل بديل للحفاظ على قدرتهم في مضغ الطعام جيداً والحرص على مخارج الحروف وتقليل شعورها بالإحراج نتيجة فقدان الأسنان.

      عيادة تعويض الأسنان في الرياض

      أن زراعة الاسنان صارت جدا بسيطة وباحترافية تامة في أوكسي هيلث في الرياض بسبب استخدامنا للتقنيات الحديثة التي تضمن لك فحص سليم قبل الزراعة ودقة وجودة في رحلة العلاج،

      ولأننا استبدلنا طبعات الأسنان التقليدية بالطبعات الرقمية في أخذ المقاسات فعلاجك سيكون أسهل وأسرع وأدق في النتائج ، كما أننا نختار أجود أنواع الزرعات وأفضل طريقة لزراعة أسنانك بالإضافة لاستخدام حقن البلازما لتسريع عملية الشفاء.

      لذا لا تتردد في أخذ خطوة زراعة الأسنان و بادر الان بحجز أقرب موعد في العيادة للحصول على أسنان سليمة وصحية واستعادة ثقتك في ابتسامتك مجددا|ً.

      الخلاصة

      تعد أضرار تأخير تعويض الأسنان عديدة وخاصة عند الانتظار لفترات طويلة دون زراعة الأسنان ومن أخطر هذه الأضرار:

      • تآكل وضمور عظام الفك.
      • ضمور عظام الفم مما يؤثر على شد الجلد في الوجه وتسريع ترهل البشرة.
      • عند مرور فترات طويلة تصل إلى سنوات تصبح عملية زراعة الأسنان المفقودة أكثر تعقيداً نتيجة تآكل الغضروف وهو هام لنجاح زراعة الأسنان المفقودة.

      لذا ننصح  دائماً المرضى بسرعة علاج الأسنان بعد الخلع وتعويضها سواء بالتركيبات أو الزراعة وفقاً لما يراه الطبيب المعالج مناسباً.