ابي بكر الصديق 77275

   حى الوادي الرياض 13313 – 2317

}

ساعات العمل

يوميا 24 ساعة

ما هي حقن البلازما وما فوائدها للشعر؟

    • عيادات أوكسي هيلث حقن بلازما الشعر في الرياض

      تعد بلازما الشعر من أفضل التقنيات التجميلية والعلاجية التي تستخدم لعلاج الكثير من مشاكل الشعر مع إضفاء صحة ولمعان وقوة إلى الشعر وبصيلاته، 

      لذا اليوم سوف نتعرف سوياً في هذا المقال على بلازما الشعر وكيف يتم إجرائها وأهم فوائدها للشعر وما هي أفضل عيادة للقيام بحقن بلازما الشعر؟ وكم تدوم نتائجها وكم جلسة تحتاج للحفاظ على صحة وقوة الشعر.

      ما هي بلازما الشعر؟

      أن البلازما أو تقنية PRP هي أخذ عينة من دم المريض حوالي 10 ملليمتر حتى 60 ملليلتر ثم يتم فصل مكوناتها عبر جهاز الطرد المركزي أو تقنية تسمى centrifuge لمدة 10 دقائق لفصل كريات الدم البيضاء و الحمراء عن البلازما لتطفو كسائل أصفر خفيف على سطح الأنبوبة،

       ثم يتم فصلها بواسطة إبر متناهية الصغر وتجهيزها حتى يتم حقنها في أماكن مختلفة داخل بصيلات الشعر وتختلف كمية البلازما المستخلصة والصفائح الدموية اعتماداً على طريقة فصل البلازما وسرعة جهاز الطرد المركزي المستخدمة.

      وأثبتت العديد من الدراسات العلمية المختلفة التي تم إجراؤها عام 2022 على فاعلية بلازما الشعر في زيادة كثافة وسمك الشعر  والوقاية من الصلع والتساقط المرضي للشعر وذلك لأنها تعمل على زيادة تدفق الدورة الدموية والعناصر المغذية إلى بصيلات الشعر.

      كما تحتوي البلازما على العديد من البروتينات الهامة لتغذية الشعر وبصيلاته ومادة السيتوكين وعوامل النمو المختلفة والتي أثبتت فاعليتها في العديد من الأبحاث العلمية على قدرتها لزيادة سمك الشعر وكثافته وقوة الشعر وتقليل كمية الشعر المتساقط بعد الحقن.

      وقد يضاف إليها بعض المواد المغذية للشعر مثل الكالسيوم الذي يزيد من تحفيز البصيلات ونمو الشعر بسرعة وهو إجراء بسيط لا يستغرق مدة طويلة يتم في العيادة الطبية وهو غير مؤلم ومحتمل للكثير ونتائجه فعالة للشعر.

      متى تظهر نتائج البلازما على الشعر

      أثبتت الدراسات العلمية أن فائدة البلازما للشعر عند إجراء جلسة من 4 حقن من البلازما كل 15 يوم كفاصل بين الجلسات لمدة ثلاثة شهور متواصلة، وكلما زادت كثافة ونسبة البلازما المستخلصة من دم الحالة كلما زادت فعالية الجلسة وظهرت النتائج بوضوح على الشعر.

      وأثبتت التجارب السريرية فعالية نتائج العلاج ببلازما الدم الغنية بالصفائح الدموية أن أولى النتائج التي يلاحظها المريض انخفاض في تساقط الشعر ومن ثم نمو وزيادة في طول الشعر،

       كما يساعد علاج بلازما الشعر على إيقاف تساقط الشعر النمطي لمكافحة الصلع الخفيف إلى المتوسط والصلع الجزئي، وعادةً ما تبدأ النتائج بالظهور بعد الجلسة الثالثة وقد يستغرق ظهور النتائج  في بلازما الشعر التقليدية من 6 – 12 شهراً. و يبدأ المريض بملاحظة النتائج في نمو الشعر من جديد خلال 4 أسابيع وتستمر النتائج من عام إلى عامين تقريباً.

      فوائد بلازما الشعر

      هناك العديد من الفوائد من حقن البلازما في  الشعر ومن أهمها:

      • تعمل هذه الحقن لعلاج تساقط الشعر بدون جراحة.
      • إجراء بسيط وآمن في العيادة ولا يستغرق فترة طويلة ونتائجه سريعة وهو معتمد من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية.
      • إنها تحفز على إفراز مادة الكولاجين والتي تعمل على تحفيز نمو بصيلات شعر جديدة.
      • تعالج تقصف وهيشان الشعر حيث إنها تقوم بتغذية الشعر بشكل مباشر بالعناصر الهامة لنضارة ولمعان الشعر.
      • تقوية البصيلات الشعر وذلك بتحفيز الدورة الدموية إلى البصيلات المحملة بالبروتينات وعوامل النمو و السيتوكين.
      • تعالج مشاكل حساسية فروة الرأس.
      • التخلص من الفراغات في فروة الرأس الناتجة عن الندوب التي تعيق من نمو الشعر.
      • تزيد من كثافة الشعر وقوته مع إضفاء مظهر صحي للشعر ولمعان طبيعي.

      اضرار حقن البلازما للشعر

      أن حقن بلازما الشعر يعد إجراء تجميلي وعلاجي آمن ولا يتسبب في أمراض معينة ولكن له بعض الأعراض الجانبية بعد الحقن مثل:

      • الشعور ببعض الألم أثناء الحقن.
      • حكة الرأس.
      • صداع حاد.
      • تورم موضع الحقن.

      حالات لايناسبها بلازما الشعر

      توجد بعض الحالات لا يتناسب معها حقن البلازما ومن أهم هذه الحالات:

      • المرضى المصابون بعدوى مثل: فيروس الهربس.
      • مرضى الأورام وخاصة أورام الأوعية الدموية.
      • الأشخاص الذين يعانون من نقص في عدد الصفائح الدموية عن المعدل الطبيعي.
      • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد مثل: التهابات الكبد الوبائية، لأن مكونات الدم تكون في تلك الحالة غير صالحة للحقن.
      • الأشخاص الذين يتناولون أدوية المسكنات  الستيرويدية التي تعمل على الصفائح الدموية وتعطل عملها، في تلك الحالة يجب التوقف عن تناول المسكن قبل الجلسة بحوالي 10 أيام.
      • من يخضع للعلاج بحقن الكورتيزون، و يمكن حقن البلازما بعد شهر من التوقف عن استخدام الكورتيزون.
      • حالات فقر الدم والانيميا.
      • النساء الحوامل والمرضعات.

      عدد جلسات بلازما الشعر

      يختلف عدد الجلسات التي تحتاجها كل حالة وفي الغالب يتراوح عدد الجلسات من 4 – 6 جلسات بفاصل زمني بين الجلسات و بعضها خمسة أسابيع تقريباً للحصول على نتائج مثالية وطويلة الأمد و تستغرق علاج بلازما الشعر حوالي 20 – 30 دقيقة للجلسة الواحدة.

      كما أن الاستمرار والالتزام على حقن بلازما الشعر في فترات تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر تضمن استمرار النتائج لفترات طويلة ويمكن أن تستمر نتائج حقن بلازما لفترة تتراوح بين 18 حتى 24 شهرًا.

      بلازما الشعر الرياض

      تعد عيادات أوكسي هيلث في الرياض أحد أفضل العيادات الطبية التي نرشحها لحل جميع مشاكل البشرة والشعر حقن بلازما الشعر بأمان مع الحصول على أفضل النتائج في التخلص من جميع مشاكل تساقط الشعر.

      وذلك اعتماداً على فريق طبي مدرب ومحترف على أحدث التقنيات التجميلية وكيفية الحقن الصحيح لكل حالة وترشيح الحلول المناسبة لكل عميل وكيفية الوصول إلى النتيجة المرجوة بدون مضاعفات والشعور بالم.

      الخلاصة

      بلازما الشعر هى إجراء تجميلي يساعد على التخلص من مشكلة تساقط الشعر وتقوية بصيلات الشعر وزيادة كثافته وقوته وذلك بأخذ عينة من دم المريض،

      ثم تفصل باستخدام جهاز الطرد المركزي ثم تفصل البلازما من باقى مكونات الدم و تحقن في فروة الرأس في أماكن الفراغات وتبدأ النتيجة بعد مرور 3 جلسات بفاصل زمنى 3 أسابيع على الأقل بين الجلسات.

      المصادر