ابي بكر الصديق 77275

   حى الوادي الرياض 13313 – 2317

}

ساعات العمل

يوميا 24 ساعة

دليلك الشامل إلى العناية الخاصة بكبار السن

    • العناية الخاصة بكبار السن في عيادات أوكسي هيلث

      توفر عيادات اوكسي هيلث خدمة العناية الخاصة بكبار السن و المسنين بتوفير الاحتياجات الخاصة والمتطلبات المميزة كبار السن ورعايتهم والعناية بهم صحياً ونفسياً في المنزل و خدمات تمريضية ، ورعاية المسنين، والرعاية المنزلية. 

      وتوفر العيادة الرعاية الطبية في مختلف المجالات الطبية لتوفير حياة أفضل للمسنين وتخفيف الحمل على ذويهم ومساعدتهم في العناية بأحبائهم، وسوف نستعرض بالتفصيل نوع الخدمات التي توفرها العيادة وطرق العناية المختلفة بكبار السن.

      العناية الخاصة بكبار السن

      إن التقدم في السن هي مرحلة تمر علينا جميعاً وتحتاج رعاية المسنين مجهود كبير وخاصة الرعاية الطبية تحتاج إلى مختصين وتوفر لنا عيادات أوكسي هيلث هذه الخدمة الإنسانية السامية مع توفير المتطلبات الاجتماعية والشخصية والطبية للمواطنين من كبار السن  الذين يحتاجون إلى بعض المساعدة في القيام بأداء الأنشطة اليومية والاهتمام بالصحة مع الحفاظ على خصوصية المريض.

      وتعد خدمة الرعاية الصحية المنزلية هي خدمة علاجية تقدمها عيادات أوكسي هيلث حيث يتلقاها المريض في منزله بدلاً من البقاء في المستشفى وذلك من خلال توفير أطباء و ممرضات وأخصائيي للقيام بزيارات منزلية بصفة دورية،

       وتقوم الرعاية الصحية المنزلية كذلك بتزويد المريض بالأجهزة والأدوية والضمادات الضرورية، و كل ذلك تحت إشراف أطباء معتمدين من وزارة الصحة وفق رعاية صحية منزلية عالية الجودة والامان في سبيل تحقيق أعلى المعايير الراحة للمرضى.

      ماهي خدمات العناية الخاصة بالمسنين

      تقديم جميع الخدمات الطبية  التي يحتاجها المريض من كبار السن وتشمل هذه الخدمات:

      • عمل جلسات العلاج الطبيعي والفيزيائي في المنزل لمساعدته على التحرك مع توفير الراحة له وعدم التنقل المستمر خارج المنزل ومساعدته على تخفيف شعوره بالألم.
      • خدمات علاج الأنف والأذن والحنجرة في المنزل وعلاج الحالات الحساسية والأزمات الصدرية ومحاولة السيطرة عليها وعدم حدوث مضاعفات للمرض.
      •  وتقديم خدمات علاج أمراض الباطنة وتوفير الراحة للمريض والعناية به حتى تمام الشفاء والحرص على تناوله الأدوية المناسبة وتلقيه الرعاية الطبية المناسبة حتى تمام الشفاء.
      •   توفير خدمة حقن الفيتامينات.
      • حقن المحاليل الوريدية للمرضى من المسنين.
      • توفير كافة الخدمات التمريضية التي يحتاجها المريض ويصعب تقديمها من الأقارب ويتم توفيرها في المنزل بسهولة وأمان مع احترام لخصوصية المريض.
      • توفير كافة برامج التطعيمات.
      • تقديم النصائح الطبية مع التثقيف الصحي للمرضى وذويهم وكيفية التعامل مع الحالات الطبية المختلفة مع تقديم الدعم الطبي والنفسي وكافة النصائح للوقاية من العدوى في بعض الحالات وكيفية التعامل مع كبار السن.
      • كما توفر العيادة خدمات المختبر والتحاليل  وأخذ العينات لجميع أنواع التحاليل والفحوصات الطبية المختلفة في المنزل بدون الحاجة لخروج المريض وتنقله.
      •  متوفر في العيادة تقديم العناية الخاصة بكبار السن بتوفير كافة خدمات الأجهزة الطبية التي تحتاج تنقل المريض إلى المستشفى ولكن توفرها العيادة في المنزل للمسنين حرصاً على راحة المريض.
      • توفير خدمة العناية بالتقرحات السريرية  أو قرح الفراش وتوفير خدمة العناية المنزلية بالمريض وتعليم ذويهم كيفية العناية به والغيار على الجروح والاهتمام بنظافة المريض الشخصية لمنع حدوث مضاعفات لتقرحات الفراش.
      • الغيار على الجروح المختلفة مع الحرص على نظافة الجرح ومنع حدوث عدوى او مضاعفات الجروح مع ضمان راحة وخصوصية المريض.
      • توفير خدمات الصيدلية وكل ما يحتاجه المريض من الأدوية المختلفة مع شرح الطريقة السليمة لتناول كل دواء وما هي تفاعلات الدوائية وكيفية تجنبها وأهم التعليمات للحصول على أفضل نتيجة من العلاج.
      • تقديم خدمات التغذية المنزلية ووضع خطة علاجية تغذية المريض اعتماداً على حالته الصحية وطبيعية تحركه في المنزل والأدوية التي يتناولها.
      • كما توفر العيادة خدمة الرعاية ما بعد الولادة ولا داعي للقلق من الاكتئاب الذي يصيب المرأة بعد الولادة وتقديم النصائح الطبية لكيفية التعامل مع الأم والطفل بعد الولادة.
      • ويوجد برنامج العناية بمرضى السكري في المنزل.
      • وتغير القسطرة  وتركيبها ومتابعتها في المنزل على يد محترفين ومدربين على أعلى مستوى في المجال الطبي.
      • وغيرها من الخدمات الصحية اللازمة للتشخيص والعلاج فى المنزل للمسنين والحرص على راحة وصحة المرضى.

      نصائح لرعاية المسنين في المنزل

      أن التقدم بالعمر يقلل من قدرة الجسم على الحركة ولهذا رعاية كبار السن مهمة صعبة بسبب جلوسهم المتواصل على السرير، وبذلك تصبح عملية النظافة الخاصة بهم شاقة وعلى مقدم الرعاية سواء الابن أو الابنة الاهتمام بنظافة الأب أو الأم المسنين بطريقة معينة حتى لا يتعرض جسده لقرح الفراش

      • الاستحمام بانتظام

      يجب أن يستحم المسن بشكل منتظم والحرص على حركته الدائمة لتجنب قرح الفراش والبكتيريا، والاستحمام في السرير، يجب وضع المناشف أسفل المسن منعًا لغرق السرير، واستخدام المنشفة الصغيرة لمسح العين والوجه برفق مع تجنب وجود الصابون على هذه المنطقة لأن ذلك مزعج لكبار السن.

      بعد ذلك، يقوم مقدم الرعاية بالكشف عن المكان الذي يرغب في تنظيفه واحدًا تلو الآخر مع تغطية باقي أجزاء الجسم لعدم التقاط المسن للبرودة لأن جسم كبار السن ضعيف للغاية، و التنظيف يتم استخدام الاسفنجة المبللة بقطرات من الصابون ثم التأكد من التخلص من كل ذلك لأن ترك بقايا صابون قد يؤثر سلبًا على البشرة وتصيبها بالإكزيما.

      ومن أكثر الأماكن التي تحتاج إلى تنظيف، الأعضاء التناسلية ومنطقة الأرداف والظهر وأسفل الذراعين واليدين، وبعد الانتهاء من الاستحمام يجب تجفيف الجسم جيدًا ثم وضع المرطب والبودرة وارتداء ملابس نظيفة.

      • نظافة الشعر

      يجب تنظيف شعر المسن مرة على الأقل أسبوعيًا لأنه يصبح متسخًا ودهنيًا  ويصبح مكان مناسب للبكتيريا لذا يجب الحرص على تنظيفها باستمرار.

      • تقليم الأظافر

      الأظافر الطويلة يمكن أن تشكل خطرًا على كبار السن لأن الأوساخ والبكتيريا تتراكم أسفلها وتنتقل لكافة أنحاء الجسم مع لمس الأصابع للجلد

      • تغيير الفراش

      عادةً ما يتم تغيير ملاءات السرير مرة أسبوعيًا ولكن في حالة وجود المسن يجب فعل ذلك مرة كل يومين لأنها تمتص العرق والجلد الميت والشعر وفتات الطعام يوميًا وبالتالي تجذب البكتيريا والحشرات.

      • تنظيف الأسنان

      يجب الحفاظ على أسنان ولثة المسن لأنه عرضة للسقوط بسهولة ولفعل ذلك يجب تنظيفها بالفرشاة والمعجون بعد كل وجبة مع استخدام خيط الأسنان يوميًا منعًا لتراكم بقايا الطعام.

      • تنظيف الغرفة

      يجب تنظيف الغرفة للمسن وليس جسده فقط و يجب الحرص على إبقاء الغرفة نظيفة وتهويتها يوميًا ويفضل دخول أشعة الشمس بها حتى يشعر المسن بالنظافة والطاقة الإيجابية.

      أفضل عيادة تقدم العناية الخاصة بكبار السن

      تعد عيادات أوكسي هيلث في مدينة الرياض من أفضل العيادات للعناية بالمسنين وتقديم كافة الخدمات الطبية والصحية وخدمات التمريض لكبار السن مع ضمان خصوصية وأمان المريض، كما تقدم العيادة كافة خدمات التشخيص والعلاج والرعاية للمسنين في جميع المجالات الصحية.