ابي بكر الصديق 77275

   حى الوادي الرياض 13313 – 2317

}

ساعات العمل

يوميا 24 ساعة

دليلك الشامل إلى إعادة التأهيل بعد العمليات

    • أفضل مركز إعادة التأهيل بعد العمليات في الرياض

      تعد إعادة التأهيل بعد العمليات خطوة هامة للوصول إلى تمام الشفاء خاصة بعد العمليات الجراحية الصعبة في العمود الفقري والأعصاب والأطراف والرباط الصليبي، وعندما تكون الجراحة هي الحل الوحيد لتخفيف الألم المريض.

      وهنا يلعب العلاج الطبيعي دوراً حيوياً بعد العملية ليساعد المريض على استعادة قدرته على الحركة والقيام بالمهام اليومية بأقل ألم ممكن وممارسة حياته الطبيعية بدون مساعدة،

      فما هو إعادة التأهيل بعد الجراحة؟ وما هي أهميته وكيف يساعد المريض على التعافي؟ وماهي أفضل العيادات الطبية التي توفر خدمة العلاج الطبيعي وإعادة تأهيل المرضى بعد إجراء العمليات الخطيرة في الرياض؟

      إعادة التأهيل بعد العمليات

      بعد إجراء العمليات الجراحية المعقدة يحتاج المريض إلى المساعدة من المعالج الفيزيائي والمتخصصين الآخرين حتى يمكن له تعلم كيفية ممارسة الرياضة وتقوية العضلات، ويمكن للمريض تحريك الجزء من الجسم الذي خضع للجراحة به.

      ويعد التأهيل الفيزيائي للجسم مهم وأساسي في هذه المرحلة حتى يتمكن المريض من العودة إلى حياته الطبيعية بعد إجراء العملية الجراحية مثل: جراحة تنظير الكتف، والركبة بعد عملية تبديل المفاصل، أو بعد الكسور التي تحتاج الى جبيرة أو عمليات تثبيت الكسر داخلياً الصفائح والبراغي  ومعظم جراحات العظام والعمود الفقري والرقبة والأعصاب.

      أهمية العلاج الطبيعي بعد العمليات

      أن  العلاج الطبيعي بعد العمليات الجراحية هو جزء أساسي ومهم ويشمل وضع خطة علاجية مخصصة ومصممة خصيصاً لتلبية احتياجات كل مريض،

       تبدأ عملية التأهيل بعد الجراحة بتقييم حالة المريض لتحديد قدراته ومشاكله، ثم يتم إنشاء خطة علاجية مخصصة والتي قد تشمل التمارين والعلاج اليدوي وتقنيات أخرى لتعزيز الشفاء والتعافي.

       وعدم الالتزام به قد يؤدي الى تأخر شفاء المريض أو الحصول على نتائج غير مرضية بعد تصريح الطبيب للمريض بالقيام بجلسات العلاج الطبيعي وتحديد نوع العلاج المناسب له، ويجب التواصل مع الطبيب الجّراح مباشرة أو بالتقارير الطبية لمتابعة حالة المريض في المراحل العلاجية المختلفة.

      دور إعادة التأهيل بعد العمليات

      يرشح الأطباء العلاج الفيزيائي والعلاج الطبيعي للمرضى بعد العمليات الدقيقة تساعد على الوصول إلى نتيجة المرجوة من العملية بشكل أفضل وأسرع لأن له العديد من المميزات للجسم مثل:

      تعديل الحركة والتوازن بعد الجراحة

      يمكن أن تؤثر العمليات الدقيقة على حركة العضو الخاضع للعملية من الجسم ويقوم الجسم بحماية المنطقة من الجراحة فإنه يسبب التورم، وشد العضلات والأنسجة، والتشنجات، و الحركة المحدودة،

      لذا يساعد العلاج الطبيعي بعد الجراحة المرضى على استعادة حركتهم و يحقق المعالجون ذلك من خلال العديد من التمارين العضلية، وتمارين تقوية الحركة، وغيرها من الممارسات اليدوية المناسبة لكل حالة.

      وكذلك يمكن أن تؤدي تمارين تقوية عضلات الظهر والحوض والقدمين إلى تحسين الحركة والتوازن مما يساعد المرضى بشكل كبير على التعافي خاصة بعد جراحات استبدال الركبة والورك.

      تنشيط الدورة الدموية

      يعمل إعادة التأهيل بعد العمليات على تحسين الدورة الدموية مما يحسن من وصول الدورة الدموية المحملة بكرات الدم البيضاء والبلازما إلى موضع الجرح التي تساعد على الشفاء والتئام الجروح بشكل أسرع.

       وكذلك تحسين وصول كرات الدم الحمراء المحملة بالأكسجين والمواد المغذية سيتم توصيلها إلى جميع أنحاء الجسم لذلك يساعد في تخفيف الالتهاب وتقليل الشعور بالألم أيضاً.

      يخفف الألم والتورم

      على الرغم من أن الشعور بالألم والتورم بعد الجراحة أمرًا طبيعيًا وجزءًا من عملية الشفاء ولكن تحمل الألم  فهي تختلف من مريض لآخر. 

      وأثناء الجراحة يتم إطلاق الرسائل الكيميائية من الجسم التي تحفز النهايات العصبية ويؤدي الالتهاب الزائد إلى ضغط الأعصاب مما يؤدي إلى تطور الألم،

       لذا نلجأ من خلال استخدام تقنيات مثل العلاج بالحرارة أو التبريد، وتشجيع الحركة و الحركات والتمارين الفيزيائية التي يستخدمها المعالجون في منع الألم الجراحي المزمن وتقليل التورم.

      إصلاح العضلات

      يساعد العلاج الطبيعي والتمارين المنتظمة في إصلاح العضلات المتوترة والصلبة وغالبًا ما يوصي المعالجون بمجموعة متنوعة من إجراءات الإطالة التي يمكنها تحسين تكوين العضلات واستعادة قوتها مع زيادة القدرة على التحمل واللياقة البدنية للمريض.

      وعادة يختار الطبيب المعالج التمارين المناسبة لكل حالة وطبيعية الجراحة التي خضع لها لذا يجب إجراء التأهيل بعد العمليات في عيادات طبية متخصصة في العلاج الطبيعي وعلى يد خبراء مدربين لتجنب التمارين الخاطئة وحدوث مضاعفات الجرح.

      تسريع التئام الجروح

      يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي المناسب بعد الجراحة جسمك على الشفاء أسرع إذ يمكن إعادة تأسيس حركة المفاصل ووظيفتها وإعادة تدريب العضلات.

      و إعادة التأهيل تسرع من وقت الشفاء بعد العمليات، ويمكن أن يؤدي استبدال الركبة بالكامل إلى خسائر كبيرة في الجسم ولكن تظهر الأبحاث أنه إذا بدأ المريض برنامج إعادة التأهيل بعد الجراحة مباشرة، فيمكن للمريض التعافي أسرع وتجنب مضاعفات العملية على الجسم.

      يقلل من تكوين الندبات

      عند التعافي من عملية جراحية تنقبض الأنسجة المصابة وتتشكل ندبة والأنسجة الندبية الزائدة بعد الجراحة يمكن أن تقلل من حركتك لعدة أشهر.

      يمكن للمعالج إجراء العديد من إجراءات تعبئة الأنسجة مثل العلاج بالموجات فوق الصوتية والتدليك تليين النسيج الندبي وتحسين الحركة مع التخلص من الندبات الواضحة و المزعجة للمريض.

      تجنب المضاعفات الثانوية بعد العمليات 

      في بعض الأحيان بعد الجراحة، قد يحدث الإصابة بجلطات دموية وعدوى ومضاعفات خطيرة أخرى نتيجة الكثير من العوامل مثل: قلة تدفق الدورة الدموية وعدم حركة المريض،

      لذا يقلل العلاج الطبيعي من هذه  المضاعفات الخطيرة ويمكن للمعالج الفيزيائي أن يصمم تمارين للمريض لتقليل مخاطر تجلط الدم والعدوى والتقلصات.

      يحسن المرونة

      . يساعد برنامج إعادة التأهيل بعد الجراحة على تحسين مرونتك واللياقة للمريض لأن  الجراحة تتسبب في إضعاف العضلات وتيبسها وصعوبة حركتها مما يعني صعوبة القيام بأبسط المهام لذا تساعد تقنيات التمدد والحركة اللطيفة في الحفاظ على رشاقة العضلات الضعيفة.

      لذا تعمل برامج إعادة التأهيل بعد الجراحة أن تقطع شوطًا طويلاً في إعادة المرضى إلى نمط حياتهم الطبيعي ومستويات نشاطهم بعد الجراحة.

      ما هي الجراحات التي تتطلب إعادة تأهيل؟

      هي الإجراءات الجراحية التي تنطوي على الجهاز العضلي  بما في ذلك العظام والمفاصل والعضلات والأربطة والأوتار مثل:

      • عمليات استبدال الورك الكلي.
      • استبدال الركبة الكلي.
      • استبدال الكتف الكلي بشكل شائع لاستبدال المفاصل التالفة أو المصابة ويتضمن إعادة التأهيل بعد العمليات الجراحية لاستبدال المفاصل تمارين لتحسين نطاق حركة المفصل والقوة والمرونة.
      • إصلاح الكسور.
      • جراحات العمود الفقري مثل: الانزلاق الغضروفي.
      • تضيق القناة العصبية في العمود الفقري وأمراض القرص التنكسية و تتضمن إعادة التأهيل بعد الجراحة لجراحات العمود الفقري عادةً تمارين لتحسين مرونة وقوة واستقرار العمود الفقري.
      • تتم عملية إصلاح الرباط تمزقات الرباط مثل تمزق الرباط الصليبي الأمامي (ACL)جراحيًا وتشمل العلاج الطبيعي اللاحق لإصلاح الرباط تمارين للمساعدة في استعادة القوة والاستقرار للمفصل المصاب.
      • إصلاح الأربطة يمكن إصلاح تمزقات الأربطة مثل: تمزقات الكتف الدوارة جراحيًا ويتضمن العلاج الطبيعي اللاحق لإصلاح الأربطة تمارين للمساعدة في استعادة القوة ونطاق الحركة إلى العضو المصاب.

       عيادة أوكسي هيلث إعادة تأهيل بعد العمليات

      أن العلاج الطبيعي بعد الجراحة أمر ضروري للمرضى الذين خضعوا للعمليات الدقيقة لمساعدتهم على استعادة الوظيفة وتقليل الألم والوقاية من المضاعفات ويمكن للفيزيائي العلاجي العمل مع المريض لوضع خطة علاج شخصية تتناول احتياجاتهم وأهدافهم المحددة.

      واليوم نرشح لكم افضل عيادة ومركز لإعادة التأهيل في الرياض وهي عيادات أوكسي هيلث الطبية عمل على استعادة أو تحسين قدرات الفرد الجسدية، وهو مناسب لجميع المرضى من الأطفال حتى كبار السن، عندما تصبح وظائفهم الحركية مهددة نتيجة لتقدم العمر أو الإصابات أو الأمراض أو الاضطرابات الحركية أو أي عوامل بيئية أخرى.

      كما توفر العيادة خدمة الرعاية الطبية المنزلية والعلاج الطبيعي في المنزل لمن يصعب عليه الحركة والتوجه إلى العيادة لأن هدفنا هو راحة المريض مع تقديم أفضل الخدمات الطبية.

      بادر الان بحجز موعد للعلاج الطبيعي في المنزل وتقديم أفضل خدمة طبية لأحبائك بدون ألم والشعور بالعجز عدم الحركة مع مراكز أوكسي هيلث للرعاية الطبية والمنزلية جلسات إعادة التأهيل.