ابي بكر الصديق 77275

   حى الوادي الرياض 13313 – 2317

}

ساعات العمل

يوميا 24 ساعة

لماذا تستخدم البلازما في زراعة الأسنان؟

    • استخدام البلازما في زراعة الأسنان

      تعد تقنيات زراعة الأسنان في تطور مستمر ودائماً ما توجد حلول علمية لجميع مشاكل التي تعوق زراعة الأسنان  ومن أحدث الوسائل التي تستخدم في زراعة الأسنان هي استخدام البلازما في زراعة الأسنان.

      كيف تستخدم البلازما في زراعة الأسنان؟ وما هي أهم فوائد البلازما للأسنان؟ وهل هي طريقة آمنة أم لا؟ سوف نستعرض سوياً هذه المعلومات الطبية في السطور التالية.

      البلازما في زراعة الأسنان

      في البداية لنتعرف على البلازما ومكوناتها وكيف يتم استخلاصها من المريض؟ إذ يتم سحب عينة دم من المريض ثم يتم فصل مكونات الدم واستخلاص البلازما منه باستخدام تقنية الطرد المركزي لفصل المكونات وتسمى prp.

      وتعد البلازما غنية بالصفائح الدموية و Growth factors أو عوامل النمو التي تساعد على تسريع التئام الجروح بسرعة وتساعد على سهولة تقبل الجسم لزراعة الأسنان ونجاحها، ومن أهم عوامل النمو في البلازما هي: 

      • عوامل النمو المشتقة من الصفائح الدموية (PDGFs (PDGa , PDGF bb , PDF ab إن عوامل النمو هذه هي الموجودة أكثر في شفاء الجروح.
      • عوامل النمو ( Growth Factors Transforming TGFB1 , TGFB2) تشبه عوامل النمو المشتقة من الصفائح الدموية تنبه الاستجابة الخلوية ويمكن أن تشكل العظم أو الغضروف وتساعد على تجديد العظم،
      • كما تحتوى البلازما على عامل النمو الوعائي البطاني VEGf له تأثير على الخلايا البطانية وعلى التشكل الوعائي الجديد.
      • و عامل النمو : Epithelial Growth Factor له تأثير محدود على الخلايا القاعدية للجلد والغشاء المخاطي

      وتوجد كذلك تقنية PRF وهي استخلاص البلازما الغنية الفيبرين، ويتم استخلاص البلازما الغنية بالفبيرين بنفس الطريقة لفصل مكونات الدم ولكن يكمن الفرق في كمية الدم الذي نحتاجه لاستخلاص كل نوع إذ يتطلب الصفائح الدموية كمية أكبر من الدم،

       وكذلك في سرعة تشغيل جهاز الطرد المركزى إذ يتطلب استخلاص الصفائح الدموية بنسبة أكبر تشغيله بسرعة كبيرة مع إضافة مواد لمنع تجلط الدم حتى يتم فصل البلازما وتطفو على سطح ويتم فصلها.

      ولكن عند استخدام جهاز الطرد المركزي لفصل مكونات عينة الدم بسرعات بطيئة يحافظ على الخلايا والمكونات الحيوية في الدم ومن أهمها الفيبرين ولا تحتاج هذه التقنية إضافة مادة منع تخثر الدم استخلاصها.

      وتعد البلازما الغنية الفيبرين هي الأفضل لأنها تسرع من عملية الشفاء مع تقليل نسبة حدوث التهابات بعد الزراعة مع تقليل مهاجمة مناعة الجسم للعظم الذي تم زراعته.

      اشكال البلازما الغنية الفيبرين

      يمكن استخدام البلازما الغنية الفيبرين بأشكال عديدة مثل: غشاء يتم زراعته مع العظم خلال زراعة الأسنان، والشكل السائل القابل للحقن، وعلى شكل سدادة.

      فوائد البلازما في زراعة الأسنان

      تستخدم البلازما في الكثير من المشاكل الفموية والأسنان والجراحات وزراعة الأسنان ومن أهم فوائد البلازما في جراحات الأسنان والتجدد النسيجي اللثوية وفي الطعوم العظمية:

      تحفيز التئام الجروح

      تعد البلازما الغنيّة الفيبرين التي تم سحبها من دم المريض هي مادة هامة وغنية بعوامل الدم وتعمل على تسريع شفاء النسج الرخوة والتجدد العظام التي تم تأكلها وضعفت في الفك، وهي عوامل نجاح أغلب الجراحات السنية، وأهمها زرع الأسنان.

      علاج قناة الجذر المصابة

      وتعالج قناة الجذر المصابة  إذ يمكن أن يساعد علاج البلازما في تعزيز الشفاء وتجديد الأنسجة التالفة و نستخدم البلازما لإنشاء غشاء مخصص يتم وضعه فوق قناة الجذر، مما يوفر حاجزًا وقائيًا يحفز نمو الأنسجة والعظام الصحية بشكل سريع.

      علاج الجيوب في الأسنان

      يمكن استخدام البلازما  خاصة الغنية الفيبرين لعلاج الجيوب حول الأسنان التي تتكون نتيجة التهابات اللثة تتراكم البكتيريا بها،

      إذ نقوم بحقن البلازما في المناطق المصابة لتحفيز تجديد الأنسجة وإنشاء ختم حول الأسنان، مما يمنع تكاثر ونمو البكتيريا بكثرة حول الأسنان مما يساعد على التخلص من الجيوب حول الأسنان.

      تجديد نمو عظام الفكين

      تحدث بعض الإصابات تتسبب في فقدان عظم في الفك ويمكن استخدام حقن البلازما في تجديد نمو هذه العظام لأنها غنية بعوامل النمو الطبيعية كما تساعد على استعادة الشكل الطبيعي للعظام وكثافتها وتساعد هذه التقنية في زراعة الأسنان في حالة ضعف العظام بالفم.

      وتستخدم البلازما في المعالجات المركبة إذ ُتضاف البلازما الغنيّة الفيبرين الشكل الغشائي أو السائل- إلى مواد عظمية كالطعوم المتغيرة، لتحفيز تشكل العظم الجديد.

      علاج المثلث الأسود

      المثلث السوداء هو مصطلح يطلق على المساحات التي تتشكل بين أسنانك، مما يجعل الابتسامة تبدو غير مستوية وغير صحية و تستخدم علاج البلازما لملء هذه المساحات وجعل الابتسامةطبيعية وأكثر جمال وصحة إذ نقوم بحقن البلازما في المنطقة المصابة، مما يحفز نمو الأنسجة الجديدة ويملأ الفجوات بين الأسنان.

      أغشية البلازما الغنية الفيبرين

      يمكن استخدام الفيبرين غشاءً حاجزًا لحماية التجاويف بعد الخلع وعزلها عن العوامل الخارجية التي قد تؤثر في الشفاء، وإغلاق الفراغات ، وتُستخدم البلازما الغنية الفيبرين لتجنب ثقب النسج اللثوية الضعيفة، ومنع وصول الإنتان للطعم العظمي تحتها.

      هل البلازما في زراعة الأسنان آمنة؟

      يعد استخدام البلازما في زراعة الأسنان لتقوية اللثة وتجعلها تجدد نمو العظام التي فقدت من الفكين وتسريع الالتئام هي تقنية آمنة تماماً سواء عند استخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية أو الغنية الفيبرين وعوامل النمو.

      وذلك لأن البلازما يتم استخلاصها من عينة الدم التي تم سحبها من المريض نفسه لذلك لاتوجد خطورة حدوث رد فعل تحسسي للبلازما، كما أنها تساعد الجسم على تقبل العظم الذي تم زراعته عند خلطه بالبلازما من دم المريض.

      أفضل عيادة زراعة الاسنان في الرياض

      تعد عيادات أوكسي هيلث لزراعة الأسنان والجراحات الفموية من أفضل العيادات التي نرشحها لحل جميع مشكلات الأسنان على يد فريق طبي محترف وعالي الكفاءة.

      زراعة الاسنان صارت جدا بسيطة وباحترافية تامة في أوكسي هيلث بسبب استخدام التقنيات الحديثة التي تضمن لك فحص سليم قبل الزراعة ودقة وجودة في رحلة العلاج،

      وتم استبدال طبعات الأسنان التقليدية بالطبعات الرقمية في أخذ المقاسات في العيادة في علاجك سيكون أسهل وأسرع وأدق في النتائج، كما يتم اختيار أجود أنواع الزرعات وأفضل طريقة لزراعة أسنانك، بالإضافة لاستخدام حقن البلازما لتسريع عملية الشفاء والحصول على أفضل نتيجة بعد الزراعة.

      الخلاصة

      تستخدم البلازما في زراعة الأسنان لأنها تحتوى على الصفائح الدموية وعوامل النمو والفيبرين الذي يعمل على تسريع عملية الالتئام بعد زراعة الأسنان،

      كما يساعد على تجديد الخلايا العظمية ويعالج مشكلة ضعف اللثة عند الزراعة ويساعد الجسم على تقبل العظم الذي تمت زراعته لأن البلازما يتم استخلاصها من دم المريض نفسه ولا يتسبب في حالات الحساسية.

      المصادر